مقالات جديدة

الأحد، 10 مارس 2019

المدونات الالكترونية

تعد المدونات الإلكترونية شكلاً من أشكال تكنولوجيا الاتصال التفاعلي المباشر والتى تمتاز باعتبارها أداة تعليم تسمح بإيجاد نقطة اتصال بين المعلم والمتعلم.
لذلك تتميز المدونات الإلكترونية بالتفاعلية والمرونة ومشاركة المستخدم في المحتوي، فالمتعلم بإمكانه المساهمة في تقديم المحتوي، وليس قارئاً للنص المتاح له، وإمكانية توصيف هذا المحتوي لفرزه وترتيبه وإعادة عرضه بالطريقة التي يراها المستخدم مناسبة لذلك.
1.  النشأة والتطور للمدونات الإلكترونية  Blogs:
كان أول ظهور للمدونات الإلكترونية  فى منتصف التسعينات الميلادية من القرن الماضى، فقد بدأت بصورة مذكرات شخصية وخواطر الاشخاص، وبعد ذلك تطور استخدامها لتشمل عدة أغراض ومواضيع عامة ومتخصصة، وتتعدد أهدافها لتشمل السياسية  والاقتصادية والادبية والتقنية والتعليمية وغيرها (Alobody, 2007).
حيث بدأت المدونات الإلكترونية على شكل يوميات منذ عام 1996م، وقام الأشخاص بالكتابة عن حياتهم واهتماماتهم الشخصية، وفي عام 1999م انتشرت المدونات الإلكترونية، وتطورت آليات التدوين بظهور خدمات التدوين التي تستضيف المدونات الإلكترونية. وفى عام 2001م ازدادت أهمية مجتمع التدوين كظاهرة اجتماعية. وفى عام 2002م أصبحت وسيلة للتعبير عن الآراء حول قضايا عديدة.وفى عام 2003م أخذت منحى جديدًا عرف بالتدوين الحي.وفى عام 2004م دخلت كلمة (blog) في قاموس Webster، وأصبحت ظاهرة عامة بانضمام عديد من مستخدمي الانترنت إلى صفوف المدونين. وأصبح عام 2005م عام المدونات. وفى عام 2006م أنشأت هيئة الإذاعة البريطانية ال (BBC)مدونات لمحرريها.
2.   تعريف المدونات الإلكترونية  Blogs:
تعريف نبيل جاد وآخرون (2014، ص576) المدونة الإلكترونية بأنها " صفحة انترنت ديناميكية تتغير زمنيا تباعاً حسب المواضيع المطروحة فيها؛ حيث تعرض المواضيع فى بداية المدونة حسب تاريخ نشرها (حديثة النشر اولاَ ثم التى تليها وهكذا )، كما ان الموضوعات التى يتناولها الناشرون فى مدوناتهم تتراوح ما بين اليوميات، والخواطر، والتعبير بحرية عن الافكار، والانتاج الادبى ، والموضوعات المتخصصة فى المجال التقنى".
· وتعرفها الباحثة إجرائيا بأنها " عبارة عن صفحة انترنت أو اكثر، تخططها وتؤسسها وتصممها الباحثة، لكى تظهر محتوى تعليمى مرتبط بالصورة الرقمية ومهارات انتاجها بغرض تحقيق أهداف التعليم فى هذه المرحلة التعليمية المحددة، ويلحق بها بعض أدوات التفاعل والتواصل المتزامن وغير المتزامن بين المعلم وطلابه، وتتصف بحرية الرأي والتعبير، وتعرض فيها المعلومات تأريخياً من الأحدث إلى الأقدم.
3.عناصر المدونات الإلكترونية Blogs:
تختلف مكونات المدونة الإلكترونية من واحدة لأخرى، الإ أنها تتفق بوجود عدد من العناصر بما تتضمنه من أنشطة وخدمات إلكترونية وأدوات التى يمكن إتاحتها داخل بيئة التعلم الخاصة بالمدونات الإلكترونية، ومن هذه العناصر ما يلى: عنوان رئيسي Blog Title، ومواضيع أو نشرات أو تدوينات  Postsمؤرخة ومؤرشفة تبين زمن نشر المواضيع، وتعليقاتComment، وروابط ثابتة للمواضيع Permalink، وأرشيف  Archivesللمواضيع، ومحرك بحث فى المدونة.
4.    أنواع المدونات الإلكترونية Blogs:
       معظم المدونات الإلكترونية على شبكة الانترنت تعد مدونات شخصية أو معلوماتية بينما تستخدم المدونات في مجال التعليم لرصد وتقييم أعمال الطلاب، فضلاً عن تشجيع التفاعل بين بعضهم البعض، وبينهم وبين معلميهم. حيث يشير عديد من الأدبيات والدراسات إلي أن هناك أنواعاً مختلفة للمدونات الإلكترونية.
5.خصائص المدونات الإلكترونية الجيدة:
أن خصائص المدونة الناجحة تتمثل في:
§        كتابة موضوعات قصيرة ومختصرة عن الموضوع.
§        التحديث المستمر للمدونة.
§        تفعيل خاصية التعليق على التدوينات، ودعم المشاركة بين المتعلمين.
§        الأصالة في الكتابة، والتنويع المستمر في المصادر المشار اليها.
§        تصنيف التدوينات وفقاً لتقسيمات موضوعية، تظهر على واجهة المدونة.
§        إمكانية اشتمال واجهة المدونة على تقويم زمني شهري.
§        عرض روابط المواقع ذات الصلة بموضوع المدونة.
§        إمكانيةالإشارة إلى العنوان الالكتروني URLللصفحة الخاصة لصاحب المدونة على الويب 
6.       مميزات المدونات الإلكترونية:
 يمكن أن تقدم المميزات التالية ومنها:
1.  تساعد على نشر ثقافة المجموعة وإتاحة الفرصة للجميع لإبداء رأيهم في أمر ما.
2.  حرية النشر وتداول المعلومات مع الحفاظ على الخصوصية.
3. عرض لأهم الأفكار الشخصية سواء سياسية, أدبية، فنية, دينية، أو إبراز مواهب عامة للأشخاص في شتى المجالات الإبداعية.
4.  نشر أفكار المدون بصورة لائقة لجذب أكبر عدد من الزوار والأعضاء.
5.  حرية إبداء الرأي فيما تقدمه المدونة.
6.  وسيلة للترويج عن المشروعات والأعمال المختلفة.
7.  وسيله للتعارف والتواصل، وللدعاية والإعلان.
8.  يمكن أن تكون المدونة جزءاً من منتدى.
9.  اللغة المستخدمة قد تكون خليطاً بين العربية وغير العربية.
10.  تبدو على أحد جوانبها مخاطبة للعالم.
11.  تبدو أكثر أنماط النشر الإلكتروني التصاقاً بالواقع الحقيقي.
12.   قدر الحرية التي تكتب بها الآراء وتعرض بها الأفكار، تعد ملمحاً بارزاً، فهي أحيانا تشبه المذكرات الخاصة.
13.   تُعد أداة تقييم مستمر للمتعلم، من خلال تقييم ما أضافه إلى المدونة من بداية المقرر إلى نهايته.
14.   تعد أداة تفاعلية حديثة في مجال التقييم المعتمد على الجيل الثاني للانترنت.
15.    تنمي مهارات الاتصال والكتابة والبحث واستعراض الأدبيات لدى المتعلم، وتمكنه من إنشاء وتحرير صفحة واستضافة المواقع.
16.  توضح تفاصيل عمليات تفكير المتعلم، أو تصميمه لمشروع ما.
17.   تُمكنه من تقديم المهام التي تطلب منه بسهولة إلكترونياً.
وتري الباحثة أن المدونات الإلكترونية تقوم على المتطلبات والاحتياجات الشخصية التى تسمح بالتغيير المستمر لتبادل المعلومات، وتشجع على الممارسة وتحمل المسئولية.
7.   تصميم المدونة الإلكترونية:
عند البدء في تصميم المدونة الإلكترونية فإن أدوات التحرير التي توفرها  Bloggerسهلة الاستخدام وتساعد في تصميم صفحة بسهولة من خلال ما يلي :
§   القوالب: تساعد مجموعة القوالب التي توفرها Blogger في بدء إنشاء موقع جذاب دون الحاجة لتعلم لغةHTML، كما تسمح بتحرير شفرة HTML الخاصة بمدونتك الإلكترونية متى أردت.
§   خطوط وألوان مخصصة: عندما تكون مستعداً لإتخاذ الخطوة التالية، يمكنك تخصيص القوالب الخاصة ببناء تصميم يعبر عنك وعن مدونتك الإلكترونية.
§   سحب وإفلات عناصر الصفحة: يتيح نظام السحب والإفلات في Blogger إمكانية تحديد المواضع المناسبة للرسائل والمواضيع والأرشيفات وأجزاء المدونة الإلكترونية الأخرى على الصفحة بسهولة.
8.       خطوات إنشاء المدونات الإلكترونية:
هناك مجموعة من الخطوات التى يجب مراعاتها عند إنشاء او تصميم المدونة الإلكترونية، وهى كالآتى:
§       تحديد أهداف المدونة، والفئة المستهدفة منها.
§       اختيار برامج التدوين المناسبة.
§       وضع سياسة وقواعد التدوين.
§       اختيار التصميم المناسب لمحتوى المدونة.
§       تحديد الأشخاص المسئولين عن إعداد المحتوى.
§       وضع المحتوى.
§       تسويق المدونة.
9.          مجالات تطبيق المدونات الإلكترونية في التعليم:
 أن مجالات تطبيق المدونات في التعليم تتلخص فيما يلي:
§   الإدارة الصفية: يمكن استخدام المدونات كبوابة إلكترونية تساعد في تكوين مجتمع تعلمي، فسهولة التعامل معها يساعد في توصيل متطلبات وتعليمات الدروس للمتعلمين، أو إبلاغهم بالملاحظات، أو تحديد مهام معينة، كما يمكن استخدامها كلوحات مخصصة لأنشطة سؤال وجواب.
§   التعاون: تسهم المدونات في جعل المتعلمين يتشاركوا في إنجاز مشروع ما، فيتفاعلوا مع بعضهم البعض لإنجاز ما طلب منهم، كما أنها توفر فرصة للتعليق على نتاجاتهم لتوفير النقد البناء لها، ويمكن للمعلم أن يكتفي بتقديم النصح والإرشاد والتوجيه، كما يمكن لمتعلمين من مرحلة عليا أن يساعدوا متعلمين المراحل الأقل، كما يمكنهم استخدام المدونات الإلكترونية للمشاركة في أنشطة تعليمية عبر الانترنت تشتمل نشر أفكارهم واقتراحاتهم، أو حتى نتائج تجاربهم العملية وبحوثهم المختلفة.
§   المناقشات: يمكن تخصيص مدونة إلكترونية لصف ما بحيث تعطي المتعلمين الفرصة لمناقشة أمور ومواضيع من خارج المنهج، حيث يمكن لكل متعلم أن يشارك الآخرين بأفكاره وآراءه والتعليق، كما يمكن للمعلمين أن يشركوا أشخاص مختصين للمناقشة في المدونة.
§   ملفات إنجاز الطلاب/ الحقائب الإلكترونية: يمكن استخدام المدونات الإلكترونية لعرض وتنظيم إنجازات المتعلمين، وحماية ملكيتهم لها من خلال تاريخ إرسالها للمدونة، ويمكن تقييم وتطوير مهاراتهم بصورة أفضل، بالإضافة إلى أن المتعلم سيبدي اهتماماً أكبر بنتاجاته لأنه يعلم أنها ستنشر عبر الانترنت. ويمكن للمعلمين تقييم ومساعدة المتعلمين على وضع خطط لتطوير مهاراتهم المختلفة، وتوثيقها كتعليقات بمدونة المتعلم بحيث يمكن الرجوع لها وقت الحاجة.
§        تشجيع تفاعل المتعلمين بكتابة التعليقات.
وبناء على ما سبق ترى الباحثة أن التفاعل بين مهام الويب والمدونات الإلكترونية، يلعب دوراً مهماً فى خلق بيئة تعلم مثيرة وحافزة للطلاب تجميع بين مميزات كلاً منهما، وهذا يحسن من تنمية مهارات إنتاج الصورة الرقمية والدافعية للتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وتفاعلهم مع بعضهم البعض ومع المعلم أيضاً، الذى من شأنه أن يؤدى إلى:
v       تشجيع العمل الجماعي والتشاركي، وتبادل الآراء والأفكار بين الطلاب مع التأكيد على فردية التعلم.
v  تطور قدرات المتعلم علي مهارات التفكير العليا في مستوى التحليل والتركيب والابتكار، وتبني متعلماً باحثاً يستطيع استكشاف المعلومة وتقييم نفسه.
v      منح الطلاب فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم وليس فقط تزويدهم بها.
v      تحول دور المعلم من ناقل للمعلومات إلى ميسر ومنظم لعمليتى التعليم والتعلم.
v      استخدام الانترنت بشكل آمن من خلال البحث في نقاط محددة بشكل متعمق في مصادر محددة مسبقاً.
v      عدم الاعتماد على المعلم والكتاب المدرسى كمصدر وحيد للمعرفة، فالطالب هنا باحث عن المعرفة وليس مستقبل لها.
v      تنمية مهارات التعامل مع مصادر المعرفة بكفاءة.
v      استثمار وقت المتعلم وجهده، بالتركيز على المعلومات وليس مجرد البحث عنها .
v      مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب فى توزيع الأدوار داخل المجموعة الواحدة.
v      حرية النشر وتداول المعلومات مع الحفاظ على الخصوصية.
v      عرض لأهم الأفكار الهادفة ، أو إبراز مواهب الطلاب فى إنتاج صورة رقمية تعليمية.
v      نشر أفكار الطلاب بصورة لائقة.
v      حرية إبداء الرأي فيما تقدمه المدونة حول موضوع الصورة الرقمية ومهارات انتاجها.
v      وسيلة للترويج عن المشروعات والأعمال المختلفة التى يقومون بها الطلاب، ومنها الصورة الرقمية التى ينتجونها.
v      التقييم مستمر للمتعلم، من خلال تقييم ما أضافه إلى المدونة من بداية المقرر إلى نهايته.
v      أداة تفاعلية حديثة في مجال التقييم المعتمد على الجيل الثاني للانترنت.
v      تنمية مهارات الاتصال والكتابة والبحث واستعراض المحتوى لدى المتعلم.

v  توفر المتطلبات والاحتياجات الشخصية التى تسمح بالتغيير المستمر لتبادل المعلومات، وتشجع على الممارسة وتحمل المسئولية بين الطلاب.تعد المدونات الإلكترونية شكلاً من أشكال تكنولوجيا الاتصال التفاعلي المباشر والتى تمتاز باعتبارها أداة تعليم تسمح بإيجاد نقطة اتصال بين المعلم والمتعلم.
لذلك تتميز المدونات الإلكترونية بالتفاعلية والمرونة ومشاركة المستخدم في المحتوي، فالمتعلم بإمكانه المساهمة في تقديم المحتوي، وليس قارئاً للنص المتاح له، وإمكانية توصيف هذا المحتوي لفرزه وترتيبه وإعادة عرضه بالطريقة التي يراها المستخدم مناسبة لذلك.
1.  النشأة والتطور للمدونات الإلكترونية  Blogs:
كان أول ظهور للمدونات الإلكترونية  فى منتصف التسعينات الميلادية من القرن الماضى، فقد بدأت بصورة مذكرات شخصية وخواطر الاشخاص، وبعد ذلك تطور استخدامها لتشمل عدة أغراض ومواضيع عامة ومتخصصة، وتتعدد أهدافها لتشمل السياسية  والاقتصادية والادبية والتقنية والتعليمية وغيرها (Alobody, 2007).
حيث بدأت المدونات الإلكترونية على شكل يوميات منذ عام 1996م، وقام الأشخاص بالكتابة عن حياتهم واهتماماتهم الشخصية، وفي عام 1999م انتشرت المدونات الإلكترونية، وتطورت آليات التدوين بظهور خدمات التدوين التي تستضيف المدونات الإلكترونية. وفى عام 2001م ازدادت أهمية مجتمع التدوين كظاهرة اجتماعية. وفى عام 2002م أصبحت وسيلة للتعبير عن الآراء حول قضايا عديدة.وفى عام 2003م أخذت منحى جديدًا عرف بالتدوين الحي.وفى عام 2004م دخلت كلمة (blog) في قاموس Webster، وأصبحت ظاهرة عامة بانضمام عديد من مستخدمي الانترنت إلى صفوف المدونين. وأصبح عام 2005م عام المدونات. وفى عام 2006م أنشأت هيئة الإذاعة البريطانية ال (BBC)مدونات لمحرريها.
2.   تعريف المدونات الإلكترونية  Blogs:
تعريف نبيل جاد وآخرون (2014، ص576) المدونة الإلكترونية بأنها " صفحة انترنت ديناميكية تتغير زمنيا تباعاً حسب المواضيع المطروحة فيها؛ حيث تعرض المواضيع فى بداية المدونة حسب تاريخ نشرها (حديثة النشر اولاَ ثم التى تليها وهكذا )، كما ان الموضوعات التى يتناولها الناشرون فى مدوناتهم تتراوح ما بين اليوميات، والخواطر، والتعبير بحرية عن الافكار، والانتاج الادبى ، والموضوعات المتخصصة فى المجال التقنى".
· وتعرفها الباحثة إجرائيا بأنها " عبارة عن صفحة انترنت أو اكثر، تخططها وتؤسسها وتصممها الباحثة، لكى تظهر محتوى تعليمى مرتبط بالصورة الرقمية ومهارات انتاجها بغرض تحقيق أهداف التعليم فى هذه المرحلة التعليمية المحددة، ويلحق بها بعض أدوات التفاعل والتواصل المتزامن وغير المتزامن بين المعلم وطلابه، وتتصف بحرية الرأي والتعبير، وتعرض فيها المعلومات تأريخياً من الأحدث إلى الأقدم.
3.عناصر المدونات الإلكترونية Blogs:
تختلف مكونات المدونة الإلكترونية من واحدة لأخرى، الإ أنها تتفق بوجود عدد من العناصر بما تتضمنه من أنشطة وخدمات إلكترونية وأدوات التى يمكن إتاحتها داخل بيئة التعلم الخاصة بالمدونات الإلكترونية، ومن هذه العناصر ما يلى: عنوان رئيسي Blog Title، ومواضيع أو نشرات أو تدوينات  Postsمؤرخة ومؤرشفة تبين زمن نشر المواضيع، وتعليقاتComment، وروابط ثابتة للمواضيع Permalink، وأرشيف  Archivesللمواضيع، ومحرك بحث فى المدونة.
4.    أنواع المدونات الإلكترونية Blogs:
       معظم المدونات الإلكترونية على شبكة الانترنت تعد مدونات شخصية أو معلوماتية بينما تستخدم المدونات في مجال التعليم لرصد وتقييم أعمال الطلاب، فضلاً عن تشجيع التفاعل بين بعضهم البعض، وبينهم وبين معلميهم. حيث يشير عديد من الأدبيات والدراسات إلي أن هناك أنواعاً مختلفة للمدونات الإلكترونية.
5.خصائص المدونات الإلكترونية الجيدة:
أن خصائص المدونة الناجحة تتمثل في:
§        كتابة موضوعات قصيرة ومختصرة عن الموضوع.
§        التحديث المستمر للمدونة.
§        تفعيل خاصية التعليق على التدوينات، ودعم المشاركة بين المتعلمين.
§        الأصالة في الكتابة، والتنويع المستمر في المصادر المشار اليها.
§        تصنيف التدوينات وفقاً لتقسيمات موضوعية، تظهر على واجهة المدونة.
§        إمكانية اشتمال واجهة المدونة على تقويم زمني شهري.
§        عرض روابط المواقع ذات الصلة بموضوع المدونة.
§        إمكانيةالإشارة إلى العنوان الالكتروني URLللصفحة الخاصة لصاحب المدونة على الويب 
6.       مميزات المدونات الإلكترونية:
 يمكن أن تقدم المميزات التالية ومنها:
1.  تساعد على نشر ثقافة المجموعة وإتاحة الفرصة للجميع لإبداء رأيهم في أمر ما.
2.  حرية النشر وتداول المعلومات مع الحفاظ على الخصوصية.
3. عرض لأهم الأفكار الشخصية سواء سياسية, أدبية، فنية, دينية، أو إبراز مواهب عامة للأشخاص في شتى المجالات الإبداعية.
4.  نشر أفكار المدون بصورة لائقة لجذب أكبر عدد من الزوار والأعضاء.
5.  حرية إبداء الرأي فيما تقدمه المدونة.
6.  وسيلة للترويج عن المشروعات والأعمال المختلفة.
7.  وسيله للتعارف والتواصل، وللدعاية والإعلان.
8.  يمكن أن تكون المدونة جزءاً من منتدى.
9.  اللغة المستخدمة قد تكون خليطاً بين العربية وغير العربية.
10.  تبدو على أحد جوانبها مخاطبة للعالم.
11.  تبدو أكثر أنماط النشر الإلكتروني التصاقاً بالواقع الحقيقي.
12.   قدر الحرية التي تكتب بها الآراء وتعرض بها الأفكار، تعد ملمحاً بارزاً، فهي أحيانا تشبه المذكرات الخاصة.
13.   تُعد أداة تقييم مستمر للمتعلم، من خلال تقييم ما أضافه إلى المدونة من بداية المقرر إلى نهايته.
14.   تعد أداة تفاعلية حديثة في مجال التقييم المعتمد على الجيل الثاني للانترنت.
15.    تنمي مهارات الاتصال والكتابة والبحث واستعراض الأدبيات لدى المتعلم، وتمكنه من إنشاء وتحرير صفحة واستضافة المواقع.
16.  توضح تفاصيل عمليات تفكير المتعلم، أو تصميمه لمشروع ما.
17.   تُمكنه من تقديم المهام التي تطلب منه بسهولة إلكترونياً.
وتري الباحثة أن المدونات الإلكترونية تقوم على المتطلبات والاحتياجات الشخصية التى تسمح بالتغيير المستمر لتبادل المعلومات، وتشجع على الممارسة وتحمل المسئولية.
7.   تصميم المدونة الإلكترونية:
عند البدء في تصميم المدونة الإلكترونية فإن أدوات التحرير التي توفرها  Bloggerسهلة الاستخدام وتساعد في تصميم صفحة بسهولة من خلال ما يلي :
§   القوالب: تساعد مجموعة القوالب التي توفرها Blogger في بدء إنشاء موقع جذاب دون الحاجة لتعلم لغةHTML، كما تسمح بتحرير شفرة HTML الخاصة بمدونتك الإلكترونية متى أردت.
§   خطوط وألوان مخصصة: عندما تكون مستعداً لإتخاذ الخطوة التالية، يمكنك تخصيص القوالب الخاصة ببناء تصميم يعبر عنك وعن مدونتك الإلكترونية.
§   سحب وإفلات عناصر الصفحة: يتيح نظام السحب والإفلات في Blogger إمكانية تحديد المواضع المناسبة للرسائل والمواضيع والأرشيفات وأجزاء المدونة الإلكترونية الأخرى على الصفحة بسهولة.
8.       خطوات إنشاء المدونات الإلكترونية:
هناك مجموعة من الخطوات التى يجب مراعاتها عند إنشاء او تصميم المدونة الإلكترونية، وهى كالآتى:
§       تحديد أهداف المدونة، والفئة المستهدفة منها.
§       اختيار برامج التدوين المناسبة.
§       وضع سياسة وقواعد التدوين.
§       اختيار التصميم المناسب لمحتوى المدونة.
§       تحديد الأشخاص المسئولين عن إعداد المحتوى.
§       وضع المحتوى.
§       تسويق المدونة.
9.          مجالات تطبيق المدونات الإلكترونية في التعليم:
 أن مجالات تطبيق المدونات في التعليم تتلخص فيما يلي:
§   الإدارة الصفية: يمكن استخدام المدونات كبوابة إلكترونية تساعد في تكوين مجتمع تعلمي، فسهولة التعامل معها يساعد في توصيل متطلبات وتعليمات الدروس للمتعلمين، أو إبلاغهم بالملاحظات، أو تحديد مهام معينة، كما يمكن استخدامها كلوحات مخصصة لأنشطة سؤال وجواب.
§   التعاون: تسهم المدونات في جعل المتعلمين يتشاركوا في إنجاز مشروع ما، فيتفاعلوا مع بعضهم البعض لإنجاز ما طلب منهم، كما أنها توفر فرصة للتعليق على نتاجاتهم لتوفير النقد البناء لها، ويمكن للمعلم أن يكتفي بتقديم النصح والإرشاد والتوجيه، كما يمكن لمتعلمين من مرحلة عليا أن يساعدوا متعلمين المراحل الأقل، كما يمكنهم استخدام المدونات الإلكترونية للمشاركة في أنشطة تعليمية عبر الانترنت تشتمل نشر أفكارهم واقتراحاتهم، أو حتى نتائج تجاربهم العملية وبحوثهم المختلفة.
§   المناقشات: يمكن تخصيص مدونة إلكترونية لصف ما بحيث تعطي المتعلمين الفرصة لمناقشة أمور ومواضيع من خارج المنهج، حيث يمكن لكل متعلم أن يشارك الآخرين بأفكاره وآراءه والتعليق، كما يمكن للمعلمين أن يشركوا أشخاص مختصين للمناقشة في المدونة.
§   ملفات إنجاز الطلاب/ الحقائب الإلكترونية: يمكن استخدام المدونات الإلكترونية لعرض وتنظيم إنجازات المتعلمين، وحماية ملكيتهم لها من خلال تاريخ إرسالها للمدونة، ويمكن تقييم وتطوير مهاراتهم بصورة أفضل، بالإضافة إلى أن المتعلم سيبدي اهتماماً أكبر بنتاجاته لأنه يعلم أنها ستنشر عبر الانترنت. ويمكن للمعلمين تقييم ومساعدة المتعلمين على وضع خطط لتطوير مهاراتهم المختلفة، وتوثيقها كتعليقات بمدونة المتعلم بحيث يمكن الرجوع لها وقت الحاجة.
§        تشجيع تفاعل المتعلمين بكتابة التعليقات.
وبناء على ما سبق ترى الباحثة أن التفاعل بين مهام الويب والمدونات الإلكترونية، يلعب دوراً مهماً فى خلق بيئة تعلم مثيرة وحافزة للطلاب تجميع بين مميزات كلاً منهما، وهذا يحسن من تنمية مهارات إنتاج الصورة الرقمية والدافعية للتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وتفاعلهم مع بعضهم البعض ومع المعلم أيضاً، الذى من شأنه أن يؤدى إلى:
v       تشجيع العمل الجماعي والتشاركي، وتبادل الآراء والأفكار بين الطلاب مع التأكيد على فردية التعلم.
v  تطور قدرات المتعلم علي مهارات التفكير العليا في مستوى التحليل والتركيب والابتكار، وتبني متعلماً باحثاً يستطيع استكشاف المعلومة وتقييم نفسه.
v      منح الطلاب فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم وليس فقط تزويدهم بها.
v      تحول دور المعلم من ناقل للمعلومات إلى ميسر ومنظم لعمليتى التعليم والتعلم.
v      استخدام الانترنت بشكل آمن من خلال البحث في نقاط محددة بشكل متعمق في مصادر محددة مسبقاً.
v      عدم الاعتماد على المعلم والكتاب المدرسى كمصدر وحيد للمعرفة، فالطالب هنا باحث عن المعرفة وليس مستقبل لها.
v      تنمية مهارات التعامل مع مصادر المعرفة بكفاءة.
v      استثمار وقت المتعلم وجهده، بالتركيز على المعلومات وليس مجرد البحث عنها .
v      مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب فى توزيع الأدوار داخل المجموعة الواحدة.
v      حرية النشر وتداول المعلومات مع الحفاظ على الخصوصية.
v      عرض لأهم الأفكار الهادفة ، أو إبراز مواهب الطلاب فى إنتاج صورة رقمية تعليمية.
v      نشر أفكار الطلاب بصورة لائقة.
v      حرية إبداء الرأي فيما تقدمه المدونة حول موضوع الصورة الرقمية ومهارات انتاجها.
v      وسيلة للترويج عن المشروعات والأعمال المختلفة التى يقومون بها الطلاب، ومنها الصورة الرقمية التى ينتجونها.
v      التقييم مستمر للمتعلم، من خلال تقييم ما أضافه إلى المدونة من بداية المقرر إلى نهايته.
v      أداة تفاعلية حديثة في مجال التقييم المعتمد على الجيل الثاني للانترنت.
v      تنمية مهارات الاتصال والكتابة والبحث واستعراض المحتوى لدى المتعلم.

v  
توفر المتطلبات والاحتياجات الشخصية التى تسمح بالتغيير المستمر لتبادل المعلومات، وتشجع على الممارسة وتحمل المسئولية بين الطلاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق